آخر الأحداث والمستجدات 

أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع

أبرز ما تناولته صحف نهاية الأسبوع

نستهل قراءتنا في أبرز ما تناولته صحافة نهاية الأسبوع من"الصباح" التي قالت إن المعارضة بمجلس المستشارين كبدت خزينة الدولة خسائر مالية تفوق أربعة ملايير دولار، وهي قيمة الأموال المهربة والمقدرة من قبل بعض المؤسسات المالية الدولية جراء إسقاطها لمشروع ميزانية 2014 في الجلسة العامة، إذ أدى هذا الإسقاط إلى منع الحكومة من تمرير مقترح التعديل الذي تقدمت به والقاضي بالعفو عن المتورطين في تهريب الأموال والممتلكات خارج المغرب.

نفس اليومية كتبت أن مصالح وزارة الاقتصاد والمالية أوقفت راتب إدريس الخزاني، والي جهة الغرب الشراردة بني حسن، خلال الشهور 5 الماضية بسبب وصوله سن التقاعد ومقابل ذلك اختارت وزارة الداخلية الاحتفاظ به والتمديد له لسنتين إضافتين.. الخزاني، ووفق ذات اليومية، يتعرض إلى حملة مخدومة من قبل أنصار عزيز الرباح الذين يزعمون أن رحيله مسألة وقت، وأن وزير التجهيز هيأ كل الظروف مع وزارة الداخلية للإطاحة بالوالي كما حصل مع والي الأمن فؤاد بلحضرية عندما نجح الرباح في التأثير على بوشعيب الرميل.

من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط أصدرت حكما بخمس سنوات سجنا في حدود سنتين نافذتين وغرامة مالية لفائدة خزينة الدولة في حق مسؤول بالمركز الترابي للدرك الملكي بجماعة "الصباح" القروية التابعة للصخيرات بتهم الاعتقال التعسفي والاحتجاز والارتشاء، كما قضت في حق دركي بالمركز ذاته بسنتين موقوفتي التنفيذ بتهمة الوساطة في الارتشاء.

"المساء"أفادت أن هيئة المحكمة رفضت قبول مطالب مذكرة دفاعية تقدم بها دفاع المشتكي جيرار بنيطاح، في ملف ما يعرف بعقار عين الدياب أو السطو على عقارات الأجانب، إذ طالب فيها بقبول انتصاب موكله طرفا مدنيا في الملف الذي شهد تطورات مثيرة بعد أن جرى الاستمتاع إلى أحد المتابعين الرئيسيين في الملف من طرف هيئة المحكمة، وقرر رئيس المحكمة ضم المداولة حول الطلبات إلى الجوهر واستئناف مناقشة الملف إلى 25 دجنبر الجاري.

ذات الجريدة نشرت أن عناصر الدرك الملكي التابعة لمركز مولاي عبد الله بالجديدة اعتقلت تاجرا بعد ضبط العشرات من الدجاج النافق بحوزته مخبأ في شاحنة "بيكاب"يستعملها لنقل الدجاج إلى محل بيعه وترييشه بمركز مولاي عبد الله. التاجر المذكور كان يبيع الدجاج للمواطنين بأسعار تتراوح بين 11 و12 درهم للكيلوغرام الواحد في الوقت الذي يتراوح ثمنه في السوق حاليا بين 15 و16درهما.

"المساء" تطرقت كذلك لما قالته نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بالرباط، إن المغرب ما زال يعيش مرحلة الانتظار الديمقراطي ولم يصل إلى الانتقال الديمقراطي. منيب أوضحت أن المؤسسات الدستورية للبلاد صورية لا قدرة لها على تدبير الشأن العام بالشكل المطلوب، في سياق وجود خارطة سياسية بها أحزاب صنعت خلال فترات معينة لخلق التوازن السياسي، وأن دستور 2011 لم يرق إلى مستوى إقرار ملكية برلمانية. مضيفة أن ذلك يتطلب ضرورة إعادة النظر في الوثيقة الدستورية على اعتبار أنها لم تأت بفصل حقيقي للسلط.

من جهتها"صحيفة الناس" قالت إن المركز المغربي للدراسات المعاصرة يدرس إمكانيات دخول السلفيين إلى الحقل السياسي, حيث اعتبر بلال التليدي، الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية، خلال لقاء دراسي عقده المركز بالرباط، أن الاندماج السياسي للسلفية في نظر الدولة في المغرب يتردد بين منطقي تحصين قواعد البيئة السياسية عبر فرض مجموعة من القواعد على السلفية للقبول بها طرفا في اللعبة السياسية أو من منطق التوظيف السياسي.

"صحيفة الناس" نشرت أيضا أن شخصا كان موضوع مذكرات بحث وطنية من مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني، أطلق الرصاص على فرقة من الدرك بأحد الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لمدينة برشيد.

وإلى "الأخبار" التي أشارت للإحتجاجات التي تعرفها المؤسسات التعليمية بمدينة القصر الكبير بسبب تنامي ظاهرة الاعتداءات التي لحقت التلاميذ والتلميذات من قبل غرباء ومنحرفين الذين جعلوا من محيط المؤسسات مصدر قوتهم عن طريق السطو والسرقة تحت التهديد بالأسلحة البيضاء في غياب دوريات الشرطة.

تضيف "الأخبار" أن المعارضة اتهمت الحكومة في شخص وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بممارسة الرقابة على على الشركة الوطنية للتلفزة حتى لا يتم نقل تدخلات المعارضة بمجلس المستشارينن على خلاف مجلس النواب تتوفر فيه الحكومة على الأغلبية، إذ نقلت التلفزة جميع الجلسات التي خصصت لمدخلات الفرق البرلمانية أثناء مناقشة الميزانيات الفرعية وتقارير اللجان البرلمانية الدائمة بهذا الخصوص.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-12-20 23:24:05

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك